تشكل كفاءة اللوجستيات أهمية بالغة للتنافسية والنمو والتنمية ويؤثر أداء اللوجستيات على الإنتاجية في جميع القطاعات الاقتصادية. ويمكن أن تشكل مرتكز أساسي للتنمية وتعد كفاءة اللوجستيات مسؤولية تشاركية بين القطاع العام والخاص.

فيشكل مؤشر أداء الخدمات اللوجستية الذي وضعه البنك الدولي أداة قياس عالمية مرجعية فهو يقوم بقياس كفاءة اللوجستيات حول العالم بشكل دوري بهدف تسليط الضوء على تطور البيئة التنافسية للأعمال ويشكل أهمية كبيرة نظرا لأنه أصبح الأداة المعتمدة للحكم على البلدان.

مكونات مؤشر الأداء اللوجستي:

هناك العديد من المكونات التي يعتمد عليها مؤشر الأداء اللوجستي ونعرض أهم هذه المكونات فيما يلي: 

  1. الجمارك: وهي كفاءة التخليص الجمركي على الحدود
  2. البنى الأساسية: وتتكون من الموانئ، والطرق، والسكك الحديدية، والمطارات، ومرافق التخزين وإعادة الشحن، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  3. نوعية الخدمات اللوجستية: النقل بجميع أنماطه والموانئ، والتخزين، وإعادة الشحن والتوزيع، ووكلاء الشحن، والدوائر الجمركية، ووكالات ضمان الجودة/المعايير، ووكالات الصحة والصحة النباتية، والمخلصون الجمركّيون وجمعيات التجارة والنقل والمرسل إليهم أو الشاحنون.
  4. التوقيت: توقيت التخليص والتسليم (تواتر وصول الشحنات إلى المرسل إليهم ضمن مواعيد التسليم المقررة أو المتوقعة، والتأخير، والتخزين الإلزامي، والمعاينة قبل الشحن، والمعاينة عند نقل البضائع من سفينة إلى أخرى، والأنشطة الإجرامية، وطلب المدفوعات غير الرسمية.
  5. سهولة ترتيب الشحنات الدولية: سهولة ترتيب الشحنات بأسعار تنافسية.
  6. التتبع والتعقب: القدرة على تتبع الشحنات وتعقبها.